بحث





الاثنين، 5 ديسمبر 2011

12 استيديو ماتوا هذا العام





  





لا شك أن عام 2011 كان أحد أفضل الأعوام على مدى تاريخ الألعاب من ناوحي عدة فلقد وضعت معايير جديدة كلياً في هذا العام وتم تحطيم أرقام قياسية من ناحية المبيعات وإلى آخره . ولكن لا ندع كل هذا النجاح يُنسينا الفشل الذي حصل للبعض مما أدى إلى إغلاق 12 استيديو مسؤول عن تطوير الألعاب . ولعل السبب الرئيسي في إغلاق بعض الاستيديوهات عو إنتاجها لألعاب فاشلة لم تحقق المأمول منها وإنعكس سلبياً على مبيعاتها مما أدى إلى مشكلة إقتصادية في الشركة الداعمة لهذا الأستيديو ومن ثم إغلاقه . على كل حال شاهد قائمة الاستيديوهات المتوفاة في 2011 بالأسفل :

Bizarre Creations
1988-2011
عرف لأعماله التالية : Project Gotham Racing و Blur و Geometry Wars .
ماذا حدث له ؟ : حياة هذا الاستيوديو غريبة بعض الشيء , بدأ الأستيديو بمشروع ناجح جداً على جهاز Xbox بلعبة السباقات الرائعة Project Gotham Racing ثم تلاها بلعبة ناجحة أخرى على جهاز Xbox 360 وهي Geometry Wars والتي حققت أرباح كبيرة على Xbox Live Arcade . وبهذا حقق الأستيديو ما لم يكن في الحسبان لهذا طلبت منه شركة أكتفجين سنة 2007 إصدار لعبة مع حرية تامة في التصرف بها وقد خرج لنا الأستيديو بلعبة Blur في سنة 2010 والتي جيدة جداً كلعبة ولكن على مستوى المبيعات قد فشلت . ومن هذه اللحظة أكتفجين خاب أملها بالأستيديو وقتلته بإعطاء ألعاب مثل James Bond game و Blood Stone والوصف المناسب لهاتان اللعبتان هي كلمة “فلوب”. وعندما تواصل فشل الأستيديو أكتفجين قد تخلت عنه ولم يقم أحد بشرائه مما سبب إلى إغلاقه وإنتقال بعض أعضاء الأستيديو إلى استديوهات أخرى .



*كانت لعبة جيدة جداً , لكنها لم تكن جيدة كفاية لشركة أكتفيجين*





Team Bondi
2003-2011
عرف لأعماله التالية : LA Noire
ماذا حدث له ؟ : عانى أعضاء هذا الأستيديو من التعب والإجهاد والعمل لساعات طويلة مما أدى إلى الخروج بتحفة تدعى LA Noire . ولكن هذا بخروجهم بلعبة ناجحة لا يعني أنهم لم يعانوا من ضغوط كبيرة من قبل روكستار عندما قرر تمويل اللعبة . فلقد قام بتحديد موعد نهائي لأصدار اللعبة سابق لأوانه مما أدى إلى الصراعات بين الشركتين وضغوطات . وبعد إطلاقهم للعبة دخل الأستيديو في دوامة الصراعات الداخلية مما أدى إلى موته حتى قبل الإقبال على فكرة المشروع التالي .


Propaganda Games
2005-2011
عرف لأعماله التالية : Turok و Tron: Evolution
ماذا حدث له ؟ : بعد إصدار الاستيديو للعبتين فاشلتين وهم Turok و Tron: Evolution لم يتلقى الدعم من Disney وهذا من حق الشركة ولكن قامت بإعطائه فرصة أخيرة مما أدى لإطلاق لعبة ثالثة فاشلة وكانت التأكيد على إغلاق الأستيديو وهي لعبة Pirates of the Caribbean: Armada of the Damned . مما أدى ببساطة لتسريح 70 موظف وتوزيع الباقي على بعض استيديوهات Disney . قصة حزينة أليست كذلك ؟





*متى ستتعلم ديزني أن إنتاج لعبة مقتبسة من فيلم مئالها الفشل*



Black Rock
1998-2011
عرف لأعماله التالية : Split Second و Moto GP
ماذا حدث له ؟ : أغلقت Disney هذا الاستيديو بعد عام واحد من شرائها له نتيجة لمبيعات لعبة Split Second . حيث يبدو أن Disney تريد إلقاء جام غضبها على الاستيديو المسكين الذي كان ضحية لقراراتها التجارية السيئة . فلعبة Split Second قد صدرت صدرت في نفس اليوم التي صدرت فيه لعبة رشحة للعبة العام من مواقع كثيرة وهي Red Dead Redemption لا وهناك حصرية جهاز الاكس بوكس 360 Alan Wake . من الواضح الآن غلطة من هي ؟ على كل حال اللعبة فشلت في بيع حتى 100 الف وحدة في شهرها الأول . كان استيديو Black Rock يملك أفكار عظيمة وحسن إدارة ولكن للأسف لن نرى جزء آخر من Split Second وذلك للقرارات التجارية السيئة لشركة Disney .





*ضحية التسويق والتخطيط السيئ لشركة ديزني*



Bedlam Games
2006-2011
عرف لأعماله التالية : Dungeons & Dragons: Daggerdale
ماذا حدث له ؟ : هذا الأستيديو لم يكن موفق بأي عمل يشتغل عليه فبدايةً بلعبة With Scratch: The Ultimate DJ perma الملغاة ونهاية باللعبة الفاشلة القابلة للتحميل وهي Dungeons & Dragons: Daggerdale حتى أن مبيعات اللعبة كانت سيئة جداً . تم تسريح 90% من عمال هذا الاستيديو بعد إنتهاء المشروع مما أدى إلى إغلاق الأستيديو .


Codemasters Studios Guildford
2007-2011
عرف لأعماله التالية : Bodycount
ماذا حدث له ؟ : حسناً , خبر إغلاق الأستيديو لم يكن مفاجئاً . فبعد إصداره للعبة Bodycount (والتي تعتبر أول لعبة لهذا الاستيديو) التي فشلت في تحقيق التقاييم الجيدة والمبيعات الجيدة كان من الواضح أن الأستيديو سيموت . ولكن ربما أحد أسباب تأكيد موت هذا الاستيديو كانت هي تصريحات الاستيديو نفسه قبل إطلاق اللعبة والتي كانت سيئة جداً حتى أنهم اعترفوا أنهم لن ولم ينتجوا لعبة بمستوى لعبة Black والتي كانت صادرة على PS2


               





*لا تلام EA لإغلاق هذا الاستيديو الذي أخرج أحد أفشل الألعاب في هذه السنة*



EA Visceral Melbourne
2008-2011
عرف لأعماله التالية : Dante’s Inferno و Dead Space 2 و The Godfather 2
ماذا حدث له ؟ : أغلقت EA أحد فروع الاستيديو وليس الاستيديو بالكامل فهو لا زال يمتلك مكاتب في California و Montreal و Shanghai وسبب الإغلاق يعود أن EA لا ترى بأن مستقبل مربح لاستيديو فرع Melbourne . في إشاعة خرجت أن Melbourne يعمل على لعبة Jack the Ripper ولكن إتضح أن الإشاعة خاطئة وأن الاستيديو يعمل على لعبة طور تعدد اللاعبين تدعى Blood Dust .


THQ Digital Studios Phoenix
1996-2011
عرف لأعماله التالية : MX vs. ATV Alive و Cars و ATV Offroad Fury
ماذا حدث له ؟ : بعد إصدار لعبة MX vs. ATV Alive والتي لم تكن جيدة قد قررت THQ إيقاف السلسلة السنوية والذي يعني هذا نهاية استيديو Phoenix . كان استيديو Rainbow هو الاستيديو الوحيد الذي عمل على جميع أجزاء السلسلة ومع ذلك لم يحصل له شيء . THQ تحاول إعادة هيكلة نفسها داخلياً ولكن هل هذا هو الأسلوب الصحيح لفعل ذلك ؟






*أول ضحايا THQ ولكن ليس آخرها*





THQ Digital Studios Warrington
2003-2011
عرف لأعماله التالية : Red Faction: Battlegrounds و Warhammer 40,000: Kill Team
ماذا حدث له ؟ : مثل ما حدث لأخوه استيديو Phoenix حيث سقط ضحية حركة THQ لإعادة الهيكلة الداخلية . فبعد إنتاجهم للعبة القابلة للتحميل والتي لم تكن جيدة جداً أعلن استيديو Warrington إغلاقه في شهر جون أي قبل شهر من إصدار لعبته Warhammer 40,000: Kill Team ومن باب أن اللعبة لم يتم عمل لها ضجة إعلامية مما سبب لمبيعات فقيرة وبالتالي قرار THQ لإغلاق الاستيديو .







*تحدد مصير هذا الأستيديو قبل شهر من إصداره للعبته الأخير*



THQ Studio Australia
2003-2011
عرف لأعماله التالية : Avatar: The Last Airbender و The Avengers (ملغاة)
ماذا حدث له ؟ : ماذا تعتقد أنت أيها القارئ ؟ لاجديد نفس قصة سابقيه . في محاولة لإعادة هيلكة THQ بلا بلا … إلى آخره . من الواضح من اسماء الألعاب التي عمل عليها أن أعماله تعتمد على شهرة الفيلم الذي يتم العمل عليه . وبطبيعة الحال نحن نعرف نسبة فشل الألعاب المقتبسة من الأفلام وهذا ما حصل لهذا الاستيديو .


Kaos
2006-2011
عرف لأعماله التالية : Homefront و Frontlines: Fuel of War
ماذا حدث له ؟ : لعبة Homefront لم تحقق جيداً على صعيد التقايم لكنها جلبت أموال طائلة للشركة وذلك بسبب شعبية ألعاب FPS الهائلة والتسويق الكبير للعبة عن طريق الشركة . رغم ذلك هذا لم يشفع للاستيديو بالعيش في “الخطوة الإصلاحية لإعادة الهيكلة الداخلية” التي تجريها شركة THQ مما سبب لإغلاق الاستيديو وتحول اللعبة لأحد أكثر الاستيديوهات قوة في هذا الجيل وهو Crytek ليكمل السلسلة . لنأمل أن لا يؤثر فشل اللعبة سابقاً على الاستيديو.







*لم تسلم حتى الألعاب الناجحة مبيعاً من الخطة الإصلاحية لشركة THQ*



Blue Tongue
1995-2011
عرف لأعماله التالية : de Blob و Marvel Super Hero Squad و Jurassic Park: Operation Genesis
ماذا حدث له ؟ : خمن أنت ياعزيزي القارئ ما السبب ؟ استيديو آخر يقع ضحية “الخطوة الإصلاحية لإعادة الهيكلة الداخلية” التي تجريها شركة THQ .





Comment here

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More