بحث





الثلاثاء، 22 نوفمبر 2011

رايكونن يعود الى فورمولا واحد عبر بوابة لوتوس رينو

رايكونن يعود الى فورمولا واحد عبر بوابة لوتوس رينو

اعلن فريق لوتوس رينو البريطاني المشارك في سباقات الفورمولا واحد اليوم الثلاثاء تعاقده مع الفنلندي كيمي رايكونن بطل العالم عام 2007 مع فيراري، لمدة عامين حيث سيسجل عودته الى الحلبات التي تركها قبل 3 اعوام لدخول عالم الراليات.

وقال رايكونن (32 عاما) في تصريح لموقع الفريق على شبكة الانترنت: "انا سعيد جدا بالعودة الى الفورمولا واحد بعد توقف لمدة عامين وانا مدين لفريق لوتوس رينو بمنحي هذه الفرصة"، مضيفا "الفترة التي امضيتها في بطولة العالم للراليات كانت مرحلة مفيدة في مسيرتي كسائق، لكن يتعين علي الاعتراف بان رغبتي بالعودة الى عالم الفورمولا واحد اصبحت مؤخرا أقوى بكثير من أي شىء آخر".

واعلن مرات عدة في الاونة الاخيرة انتقال رايكونن الى صفوف فريق وليامس بفضل دعم قطري كبير كان سيتكفل بدفع راتبه، بيد ان "الرجل الجليدي" سيعود الى عالم الفورمولا واحد عبر فريق لوتوس وسيحل مكان البولندي روبرت كوبيتسا الذي تعرض مطلع العام الحالي لحادث خطير في رالي روندي دي اندورا بالقرب من جنوى الايطالية، والذي لا يزال الفريق الانغلو-فرنسي يأمل في عودته العام المقبل.

وبالنسبة الى السائق الثاني لفريق لوتوس رينو مطلع العالم المقبل، فان المرشحين هم ثلاثة سائقين: الروسي فيتالي بتروف الذي كان اساسيا هذا الموسم، والبرازيلي برونو سينا الذي أنهى الموسم مكان الالماني نيك هايدلفيد، والفرنسي رومان غروجان بطل فئة غران بري 2.

وبعودة رايكونن الى الفورمولا واحد العام المقبل، فان البطولة العالمية ستشهد مشاركة 6 ابطال للعالم هم الالمانيان مايكل شوماخر (7 مرات) وسيباستيان فيتل بطل العامين الاخيرين، والبريطانيان لويس هاميلتون (2008) وجنسون باتون (2009)، والاسباني فرناندو الونسو (2005 و2006).

ويملك رايكونن سجلا ناصعا في الفورمولا واحد حيث توج بطلا للعالم عام 2007 واحرز لقب 18 سباقا في 156 مشاركة مع فرق ساوبر وماكلارين وفيراري، وصعد الى منصة التتويج 62 مرة وانطلق من المركز الاول 16 مرة. وهو كان ترك هذه الرياضة في نهاية موسم 2009 للمشاركة في بطولة العالم للراليات مع فريق سيتروين.

ويصنف رايكونن بين السائقين الذين ترغب اية حظيرة في الحصول على خدماته خصوصا ان شريحة كبيرة من خبراء الفئة الاولى ترى فيه السائق الافضل بين ابناء الجيل الحالي عندما يكون في قمة تركيزه، وابلغ دليل على ذلك نجاحه في إحراز لقب بطل جائزة اليابان الكبرى عام 2005 رغم انطلاقه من المركز السابع عشر، وهو اثبت خلال اللفات الاخيرة من السباق قدرة واضحة على الحاق الهزيمة بأي كان.

في 2009، بلغ الراتب السنوي للسائق الفنلندي مع فيراري 45 مليون يورو. وبعدها بعام، وضع سعرا لنفسه خارج حدود المعقول في ظل معاناة الفرق من اثار الازمة الاقتصادية العالمية.

في المقابل، لم تكن مشاركة رايكونن في بطولة العالم للراليات جيدة ولم تترك اي بصمة وكانت افضل نتيجة له في 20 رالي المركز الخامس في رالي تركيا عام 2010.


المصدر : مكتوب ـ رياضة

Comment here

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More