بحث





السبت، 24 سبتمبر 2011

التمدرس ... حديث عن التمدرس





الكثـير من التلاميذ الذين تم فصلهم وطردهم من المدآرس تكون لديهم فرص كثيرة ، من هاته الفرص هي العودة
الى التمدرس ، بعدمـآ كان التلميذ مفصولآ من دراسته فسيرى ان عودته الى المدرسة ستكون قوية جدآآ ،
ويستفيد من أعوآمه تلك حتى يصـل إلى مراده ، والبعض منهم يلجـأ الى مدرسة الشـآرع الا وهي التصكع كما نقول
فيشتغـل في أمور تـآفهة ولكـن في الأخيرة ستكون له حلقة ندم وسيضيـع مستقبلهم !!
فالدراسة هي أول وجهة يجب ان يقصدهـآ المرء حتى يحـس برآحـة ويرفـ ع من معنويـآته ،
فالكثـير من ذاق هاته المرآحل في المدرسة ، وكلمـآ دَرَسَ وعَمل جآهدآ سيحس أن تعبـه لن يذهب سدى !
فينجـح ويـخرج سروره وفرحه ، وترفع معنوياته !! فما رأيك ان هذا بالشيء الصغير الصغير ،،
فالشيء الذي ينتظر الجميـ ع ليس بالـفرح او السرور او اي شيء ، لان هاته الاخيرة قد تكسب من خلال امور اخرى ،
وإنمـآ أمور أخرى نراها في البعيـد واسعة المدى ، الا وهو الـمستقبـل وضمـآن المعيشة !
لهذا تكون قد تخلصت حاجزا من حوآجز الحيـآة هاته ، تكون قد حرقـت مشكـلة من مشـآكل المجتمع ،
لكـن من يرى ان المدرسة هي بالشيء المعكوس علينـآ ، فليرى سوى ود الأصدقـاء في جو سعيد ،
فإعادة التمدرس هي الفرصة التي لا يجب ان يضيعهـآ المرء ، فهي بمثـآبة نقطة تحديث لحيـآة الانسان ،
فإن ضيعهـآ ضيـ ع حيـآته وضـآعت حلوله ، وسيكون حواجز وعقبـآت المجتمع كثيرة !
لهذا على الانسـآن ان يحرص على أن يضيـع بمثـل هاته الفـرص النـآدرة ، فليبدأ الانسـآن بصفحة جديدة ،
فهو يدرس لنفسه ولا لغيره ! ، والأمر الوحيد قبل كل شيء هو تجنب رفقـآء السوء الذين يدمرون حيـآة الكثيرين ،
برأيهم التآفه ..
لهذا إعـآدة التمدرس يجب أن يكون طـآبعـآ للانسـآن ، أمـآ التكرفس يجـب ان ينزع من بـآل الانسـآن ،
فهو سوسـة !
أريد أن أصـل رسـآلة الى كل من يقول أن الدراسة ليست بالشيء المهم في هذه الحياة !
~ ذات مرة بينمـآ انا خارج من المدرسة وعائد الى المنزل انا وصديقي ، حاملين المحافظ ، وكنـآ نسمع للموسيقى
لتهدئة الاعصـآب ، فسمعنـآ شخص مـآ ، فقـآل لنـآ ارسلوا لي هاته الاغنية أعجبتني ، فأرسلناهـآ له ،
وبينمـآ نحن نمشي قـآل لنـآ آه ندمت والله لندمت على ترك الدراسة ، من يظن أن التعآيش في الشارع افضل واحسن
وملاحقة المادة فلم يحسن الاختيـآر ، قال لي تم طردي وانا نادم كثيرا ، وبدأ ضميره يؤنبه ، فرأيت في عيونه
كأنه رآغب في الدراسة بعدمـآ كان مكرفسـآ لهـآ ، ~ وهنـآك الكثير من يقول لي أن الدراسة هو تعب فقط ،
ذات مرة قال لي شخص إنني عايش الحيـآة بدون دراسة ، فإذهب حتى تتأدب من طرف الاساتذة و..و.. فزاد في الكلام
فقلت له هل ستكون أنت أنـآ ؟ قال لي لآ ولكن انا الان افضل منك ، فقلت له انت الان افضل مني لكن في المستقبل سأكون
افضل منك ، فبهت الـ...!
~
لهذا اخواني الكرام المدرسة هي البيت الثـآني ، ان لم  تنجح في دراستك على الأقل أنك دخلت بيـت للتربية ،
وخرجت برداء أخلاقي حسن .


Comment here

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More